كلمة مدير عام ادارة الاحصاء المركزي

 الدكتورة مرال توتليان غيدانيان

 في

 المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق تقارير الأقضية المستخرجة من دراسة القوى العاملة والأحوال المعيشية للأسر 2019

 في مقر ادارة الاحصاء المركزي في 29 حزيران 2021

          تطلق ادارة الاحصاء المركزي، بدعم تقني ومادي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سلسلة من الكتيبات الإحصائية لكل من الأقضية اللبنانية الستة والعشرين. وتعرض هذه الإحصاءات لأهم المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى القضاء. وقد استمدت هذه الاحصاءات الديموغرافية، الاجتماعية والاقتصادية على مستوى القضاء من "المسح الوطني للقوى العاملة والأحوال المعيشية للأسر" الذي أجرته إدارة الإحصاء المركزي بين عامي 2018 و 2019 بتمويل من البعثة الدبلوماسية للإتحاد الاوروبي في لبنان وبدعم تقني من المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لمنظمة العمل الدولية.

          ويعتبر "مسح القوى العاملة والأحوال المعيشية للأسر 2018 –2019" أول مسح لبناني يتيح الحصول على تقديرات إحصائية تمثيلية على مستوى القضاء إضافة الى المستوى الوطني ومستوى المحافظات. ويقسم لبنان إداريا الى ثماني محافظات، تقسم كل منها الى عدد من الأقضية يبلغ مجموعها 26 قضاء. وتتألف المحافظات اللبنانية من قضائين أو أكثر باستثناء محافظتي بيروت وعكار التي تتألف كل منهما من قضاء واحد فقط.

          شمل المسح الوطني للقوى العاملة والأحوال المعيشية للأسر جميع سكان لبنان الذين يعيشون في مساكن رئيسية. وتم تنفيذ العمل الميداني لهذا المسح بين نيسان/أبريل 2018 وآذار/مارس 2019. ولم يشمل السكان الذين يعيشون في وحدات غير سكنية، مثل مواقع البناء والبيوت الزراعية والمحلات التجارية والمخازن والمصانع والمباني غير المكتملة وثكنات الجيش ومخيمات اللاجئين والتجمعات المجاورة لها، إضافة الى التجمعات العشوائية.

          وقد اعتمد المسح عينة وطنية مؤلفة من 000 50 أسرة. لذا فهو يعتبر من أكبر المسوحات الميدانية التي تم تنفيذها في تاريخ لبنان، حيث استجابت للمسح أكثر من 000 39 أسرة، مما وفر معدل إجابات مرتفع نسبيا بلغ 79 في المئة.

          وقد جمع استبيان مسح القوى العاملة والأحوال المعيشية للأسر بيانات تفصيلية حول أوضاع الأسر، من خلال استمارة تضمنت 227 سؤالا منظما" في 10 أقسام. وقد تم استخدام هذه البيانات في إنتاج مجموعة واسعة من المؤشرات، ومكّن من تقديم تحليل شامل لعدد من الخصائص المتعلقة بالأسر والأفراد أهمها :

 الخصائص الديموغرافية والاجتماعية للأسر والأفراد الذين يعيشون في المساكن الرئيسية بشكل منتظم (لمدة تتجاوز الستة أشهر في السنة)، بما في ذلك معلومات عن التعليم والصحة والتأمين الاجتماعي وغيرها.

  • خصائص القوى العاملة والنشاط الإقتصادي لجميع الأفراد الناشطين في الأسرة.
  • خصائص الأسرة وحالة المساكن والخدمات المتاحة.

  وقد اعتمد المسح عددا" من المفاهيم والتعاريف والمنهجيات التي تتلاءم مع أحدث المعايير الإحصائية الدولية المستخدمة في المسوحات المشابهة، ولا سيما تلك التي تتماشى مع قرار المؤتمر الدولي التاسع عشر لخبراء إحصاءات العمل بشأن إحصاءات العمل والعمالة والنقص في استخدام القوى العاملة.

 تمثل الإحصاءات على مستوى الأقضية مصدرا" قيّما" للمعلومات التي تساعد على تحليل وفهم الظروف الاجتماعية والاقتصادية السائدة في كل قضاء. وتهدف هذه الإحصاءات الى توجيه السياسات والبرامج الإنمائية الملائمة بالاستناد الى ما هو متاح من معلومات، مما يساهم في تعزيز صناعة القرار لدى المعنيين، سواء من السلطات القائمة على مستوى القضاء واتحادات البلديات، أو آخرين من القائمين على التخطيط في القطاع الحكومي وغير الحكومي، أو صانعي السياسات ومستخدمي البيانات الإحصائية. 

 تعرض هذه التقارير بيانات تتعلق بالأقضية، يتألف كل تقرير من خمسة فصول تسلط الضوء على الجوانب التالية :

 الخصائص الديموغرافية.

  1. خصائص المساكن.
  2. التعليم.
  3. الوضع الاجتماعي والاقتصادي.
  4. القوى العاملة والعمالة.

  وقد تمت مقارنة المؤشرات المقدمة على مستوى القضاء بالمستوى الوطني عند الامكان وعند وجود دلالة إحصائية للمقارنة.

 

Key Maps

Visit CAS

cas map
Central Administration of Statistics
Atwi Building
Camille Chamoun Boulevard
Hadath, Lebanon
Tel: +961-5-462-880
Fax: +961-5-462-880