Articles

اتفاقية بين الاحصاء المركزي واليونيسف لاجراء مسح عن مواضيع تؤثر على حياة الاطفال

 

main

 

وقعت ادارة الاحصاء المركزي، ممثلة بالمديرة العامة الدكتورة مرال توتليان، ومنظمة اليونيسف في لبنان ممثلة بممثلة اليونيسيف في لبنان تانيا شابويزات، اليوم الواقع في 20 كانون الاول 2018 مذكرة تفاهم لاجراء مسح وطني متعدد المؤشرات حول مواضيع تؤثر بشكل مباشر على حياة الاطفال والنساء، على ان يتم تنفيذ هذا المسح خلال العام 2019.


وأعلنت ادارة الاحصاء المركزي ان المسح العنقودي المتعدد المؤشرات هو برنامج مسح دولي للاسر المعيشية، تم انشاؤه في عام 1995 وقامت اليونيسف بتطويره ودعمه. وهو يشكل واحدا من اكبر مصادر المعلومات الاحصائية عن الاطفال والنساء في العالم. وتستخدم نتائج الدراسات الاستقصائية المتعددة المؤشرات لتتبع التقدم المحرز نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة والاهداف الوطنية والالتزامات العالمية الرامية الى تعزيز رفاه الاطفال والنساء، كما تعتبر مصدرا رئيسيا للادلة في رصد حالة الاطفال والنساء.


وأشارت الى انه أجري المسح العنقودي الاخير في لبنان عام 2009، وستشكل النسخة الحالية مصدرا رئيسيا للادلة لمساعدة الحكومة اللبنانية في سد الثغرات في البيانات بهدف رصد حالة التنمية البشرية عموما، مع التركيز على وضع الاطفال والنساء بشكل خاص.


ويشمل المسح تغذية وصحة الطفل والتعليم، والحماية، والبيئة الآمنة والنظيفة بالاضافة الى تجميع البيانات المتعلقة بخصائص المجيين.


يبدأ العمل التحضيري بفاعلية عام 2019 وتتم المباشرة في جمع البيانات الاسرية في نهاية عام 2019، على ان تصدر نتائج المسح في عام 2020، وستقوم ادارة الاحصاء المركزي بقيادة وتسيير وادارة المسح بدعم تقني ومالي من اليونيسف.

Unicef1unicef2

unicef3unicef4